ماذا أقرأ؟ (1)

طلبت فتاة لطيفة قبل فترة طويلة إشارة لبعض الكتب لتقرأها، ولأني تأخّرت عليها بالقائمة قررت أن أنشرها هنا مع وصفها وسبب تقديمي لها.

سأعتمد الإشارة إلى كتب عامّة تقدم لقارئها تجربة لها أثرها النفسي والوجداني والفكري – هي إذن كتب غير متخصصة. وتنقسم لقسمين: 10 كتب باللغة العربية و10 كتب باللغة الإنجليزية. الرُبع الأول من القائمة هنا، والأرباع الباقية ستأتي تباعاً بإذن الله.

الكتب العربية (1/2) :

  1. تلك العتمة الباهرة: رواية مبنية على قصة حقيقية لشاهد عاش في سجن تزمامرت، حيث تورّط -بغير معرفته- في إنقلاب قاده ضباط على ملك المغرب آنذاك، الملك الحسين الثاني. الرواية مترجمة عن الفرنسية لمؤلفها المغربي الطاهر بن جلّون ترجمة يسّام حجار، وتنتمي لأدب السجون، وأرى أنها كافية للاطلاع على هذا الأدب، وأنصح بها الفتيات عموماً والمراهقين خصوصاً لأسباب أهمها أن الراوي/الشاهد قد تمّكن من التعايش مع ظروف سجنه بسبب القاعدة التي أسسها قبلها: قراءته الكثيرة وتربية أمه. ومحاسبته نفسه على حياته السابقة.
  2. الإسلام بين الشرق والغرب: كتاب فكري ألّفه علي عزّتبيغوفيتش صب الله عليه شآبيب رحمته، رئيس البوسنة والهرسك لاحقاً، وترجمة محمّد يوسف عدس. تناول فيه قيم أساسية استقاها من الإسلام وناقش -على ضوئها- قضايا فكرية مُترابطة لا يمكن تجاهلها في تحليل الماضي وإصلاح الواقع، كما عقد مقارنات مفاهيمية في الشرق وفي الغرب. ستظن من عنوانه أنه كتاب ديني، هو كذلك لكن ليس بالطريقة التقليدية؛ يعرض لك قيمه ورؤاه وتأملاته ويترك لك القرار والحكم. وقد خصص قسماً خاصة للملاحظات عليه في كتابه الآخر “هروبي إلى الحرية”. أعتقد أنه من أهم ما ينبغي قراءته على من يرغب في التعرّف على تأثير الدين على الفكر، والمفهوم الصحيح للحرية والاختيار، خاصّة أن مؤلفه عايش فترة القمع الشيوعي وسُجن لفترات طويلة – أي أنه تشكل في فترة لم تكن رخيّة فكرياً ودينياً.
  3. حياة في الإدارة: سيرة شبه ذاتية لمؤلفها د. غازي القصيبي أو أبو يارا. عايش فترات التحوّل والتقدّم في السعودية وساهم فيها بتقلّده عدة مناصب في الداخل والخارج . يُقدّم عبر هذا الكتاب خلاصة منهجه في الدفع بعجلة التنمية وتعامله مع البيروقراطيات، ويستعرض الحيل والضغوطات التي يمارسها الكيانات والأفراد في إدخال التغيير أو مقاومته، ويُقرب ذلك كلّه عبر القصص والمواقف الحقيقية.
  4. الماجريّات: لمؤلفه ا. إبراهيم السكران. الماجريّات جمع الما جرى، أيّ ما يجري في الحياة من تفاصيل ومواقف وأحداث سياسية وفكرية وفقهية، صغارها عموماً والمهاترات حولها خصوصاً. يتناول هذا التوجّه -الانشغال بالماجريات- بالتحليل النفسي والعلمي وأثره على حياة مُتابعها وتوجهه الفكري الذي يخدعه أنه ينجز شيئاً، أو يتكلف ما ليس فيه. ثم يستعرض خمس شخصيات ومواقفها من الماجريات في زمنها وبيئتها. الكتاب مهمّ أياً كان توجّهك ليلفت انتباهك إلى حجم خسارة الاشتغال بالماجريات حتى على الصعيد الأخلاقي. مجلّة البيان استعرضته استعراض وافٍ
  5. جداريات بيروتية ولوحات قاهريّة: مذكّرات لمؤلّفها نوّاف القديمي. ينتمي لأدب المذّكرات، وأصله رسائل ويوميات كتبها خلال رحلتيه إلى مصر ولبنان. الكتاب لطيف لكونه يسرد ما شاهده ومن قابله بطريقه تجعلك تُعيد التفكير في أثر معاملاتك ومن تتواصل معهم في تشكيل حياتك وتوجّهاتك ومواقفك عموماً، واتخاذ زاوية رؤية مختلفة. أعتقد أن هذا الكتاب يُساعد على تقبّل الظروف الجديدة خصوصاً الغُربة.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s