-59: أوراق مغربية وجداريات بيروتية

 

الكتاب الرابع والكتاب الخامس في سلسلة ( 64 كتاباً )

الجداريات والأوراق.png

للصحفي نواف القديمي

دار وجوه للنشر والتوزيع

تعرفت على كتاب جداريات بيروتية ولوحات قاهرية في المكتبة الجامعية التجارية، والآخر وجدته لاحقاً في جرير. حين انتصفت في كتاب الجداريات، صرت أقرأ ببطء شديد خشية أن ينتهي – قبل أن أعرف بالأوراق المغربية – . كان رفيقي في الطريق من الجامعة للبيت، ولك أن تتخيل كيف تصنع اللوحات البصرية وأصوات الشارع الخلفية المثالية لهكذا كتاب*.

محتوى الكتابين رسائل يومية كان يرسلها القديمي لأصدقائه، الأول ما بين بيروت ومصر، والثاني في المغرب العربي. محور الرسائل: المعيشة والحياة، الحروب والتاريخ واللاجئين، الفكر والمكتبات والتيارات، الانطباعات الشخصية.

تميّز القديمي بوصفه الساخر وتضمين الرسائل معلومات ثرية يُعجبك أن يعرفها صحفي شابّ، يزيد تقديرك لها بانها كُتبت في رسائل لم يُعدّها ككتاب للنشر،

كنت أقرأ صفحات من الأوراق المغربية وأدخل محاضرة الدكتور التونسي محمد الزليطيني أستاذ اللسانيات المشارك في كلية الآداب، جامعة الملك سعود، وحيث كان يُفضل أن يظهر صوته دون صورته، كنت أتأمل كيف حُمّل هذا الصوت كل هذا التاريخ وتلك الحيوات؟

تعلمت من الكتابين: كتابة اليوميات تكتسب قيمتها في المستقبل، وأفضل من يعرف البلد وحياة الشارع سائق التاكسي، والمراسلة بين بلدين تستحثك على الانتباه لكافة التفاصيل ليبقى صديقك في المشهد معك.

لنواف القديمي إصدارات أخرى بعناوينها الجاذبة على صفحته في قودريدز: Goodreads.com

*كنت أدرس في مقر جامعة الملك سعود في حي عليشة القديم، ومنها إلى حيث أسكن ترى كافة تحولات الحياة واختلافات الناس، وآثار التاريخ.

آراك

شوّال 38هـ

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s