أن تقرأَ لتكبر

20170306_125155

تتشكّل مفاهيم الإنسان الأوّليّة -مهما كانت درجة صحّتها- خلال طفولته ومما يراه حوله في بيئته، هذا يعني أن بإمكاننا العودة لطفولة الأفراد إن أردنا تحليل بعض السلوكيات أو التوجهات الفكرية، باختلافها وتفاوتها، باتفاقها وتنافرها.
وعيت وأمامي أصغر إخوتي “الكبار” الذي يكبرني بسنوات، وحين ذاك كان يكتب بقلم الحبر -وهي مرحلة متقدمة من “العِلم”-. كان عندي تصوّر حاضر أنهم لا يعلمون أنّي “أميّة” فكنت أتظاهر بالمعرفة فأجمع الكتب عندي وأملأ محفظتي أقلاماً وأسعى في الوقت نفسه لأن أتعلّم القراءة والكتابة واللغة لأصدّق ظنّهم أني “كبيرة” مثلهم.
في حين كان أخي هذا يُرتب مكتبة والدنا بحسب العناوين، كنت أرتبها بحسب الألوان والأحجام، كما تعلّمت بالروضة، لأكتشف أن هناك محتوى يستطيع أخي قراءته بخلافي ويظهر ذلك بطريقة الترتيب، لننتقل إلى مكانٍ آخر قبل أن أتمكن من قراءة كل تلك العناوين التي قرأها.
كُنت أعلّم الخادمة كل ما كنت أتعلّمه في المدرسة بنفس الأدوات، السبورة والطباشير والأوراق، ظناً أنها الإنسان الوحيد “غير الكبير” الذي أستطيع أن أساعده ليكبر معي، لتسافر قبل أن أُكمل معها الحروف التي تعلّمتها وتمسحها المعلمة عن كتابي لرداءة خطي.
هذه المراحل، وغيرها، مما لم يكتمل أصاب -فيما يُخيّل لي- جزء اللغة والتعبير في الدماغ بصداع مُزمن لا تسكنه إلا القراءة، ولا أزعم أنها قراءة عالية، ومن معانيها التلقي والتحليل، والكتابة، ولا أزعم أنها جيّدة، ومن معانيها الإرسال والتفاعل، وفتنتي بالخطّ العربي فتنة لا شفاء منها. ليتشكّل مع الأيام اعتقاد أنّ من شقاء الإنسان أن لا يقرأ، ومن شقائه أيضاً أّنّه يقرأ.

تقول امي “إن القراءة رحمة.” .. لم يعد الهمّ أن يكبر أحدهم عبر القراءة، بل أن يُدرك أنها شيءٌ من الرحمة التي تُدركه حين يحتاجها ويطلبها.

أخيراً: لم أشفَ من الصداع، وما زلت -بلهفة- أحاول أن أكبر.

2 thoughts on “أن تقرأَ لتكبر

  1. بلا شك، لكن للاسف هناك كتب ومقالات قراءتها لا تسمن ولا تغني من جوع، اكتساب العلم هو ما يفعل ذلك سواء كان بالقراءة او السماع او التجربة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s