توستماسترز بالفصيح

كنت أعدَّ بحثاً عن تأثير اللغة الأجنبية على الهويّة العربيّة بما فيها لغتها، فكان مما وجدت أنَّ الاختبارات العامّة في فرنسا تخيّر الطالب ليختار الاختبار إما باللغة العربية أو باللغة الفرنسية، وتسمح له بالإجابة بلهجته؛ إن كان شامي فشاميّة، وإن كان مصري فمصريّة وهكذا ويرمي هذا التخيير إلى تهوين اللغة العربيّة الفصيحة إلى جانب دعاوى أخرى تنادي بالتخلّي عن العربيّة الفصحى لأنها قديمة وثقيلة ولا تستوعب العلم الحديث. آها .. وماذا تقول نوادي التوستماسترز؟

قبل أسبوعين كان حفل مئوية توتسماسترز غرفة الشرقية وهو الاجتماع المبارك بإذن الله رقم مائة للنادي، بثّه الشباب هناك بثاً مباشراً عبر موقع قناة شباب وين ثم أعدّوه مسجلاً في الموقع لمن فاته. يشدّني في أي متحدّث فضلاً عن الخطيب – والخطيب هو من يواجه الجمهور بحديثٍ يهمهم أكان دينياً أو غيره –  لغته العربية السلمية، ونبرة صوته المتغيّرة، وحركات يديه المتناسقة مع ما يقول والأهم من هذا وذاك ثقته عندما يقف أمام النّاس وعفويّة حضوره غير المتكلفّة، وهذا ما شدني في خطباء تلك الليلة. فهمت من ذلك أنَّ احتماعات النادي التسعة وتسعون الفائتة اجتماعات أُنس واستعراض بلاغي، ولم يكن حماس الشباب لها  حماس آني، بل اجتماعات مسائية منظّمة ومرتّبة و تراكمية.أعدكم بما يقارب الساعتين من الاستمتاع والانبهار بخُطب وخُطباء في هذها المئوية [ http://www.shabab-wayn.tv/archives/2003 ] .

أما الأسبوع الفائت، فقد احتلفت نوادي التوستماسترز في المملكة العربية السعودية، وهي ما تعرف بمجموعها بـ القطاع 79، بأنّها احتلّت المرتبة الأولى من بين قطاعات نوادي العالم .. واو!

إن من أسباب فخري بنوادي التوستماسترز أني ظننتها نوادي لمحبّي المخبوزات أو نوادي استئناس، حتَّى ذُهلت بجديّة هذه النوادي وروعة ما أخرجته! إنَّ نوادي التوستماسترز العربيّة ورغم أصلها الأجنبيّ وعنايتها باللغة الإنجليزية أخذت من الأصل الأجنبي معاييره واعتنت هي بلغتها العربيّة الفصيحة. وأزيدك من الخبر “خِطبة”! يقوم على هذه النّوادي شباب يافع متعلّم عارف بالإنجليزيّة معتّز بهويّته (: ..

 

حاشية

خطباء توستماسترز الشرقيّة، سخِرت إحدى أستاذاتي مرّة من شبابنا  الذي لا يعرف من الفصاحة إلّا ” وفي الواقع .. وفي الحقيقة “، ابتسمت تلقائياً وبفخر.. لم يضرّكم أنها لم تعرفكم..

 

تدوينة سابقة تفصيلية عن نوادي التوستماسترز:

نادي الخبر المحمّص !

أوّل ترجمة خطرت لي عندما قرأت في سيرة أحدهم أنَّه أحد منظمي نادي التوستماسترز في جامعته. ترجمة ساخرة بالتأكيد، بعد البحث فهمت أنّها تعني متحدّثي التجمّعات المحترفين وحتّى يصل أحدُنا هذا المستوى أُنشئ نادي هدفه تهيئة بيئة عفوية للتدرّب على الحديث الجماهيري ومواجهة الجمهور ” بشجاعة ” حيث يكون هناك من يوجّه ويصحح المتدرّب أو الملقي. النقطة التي أعجبتني أنَّ الرّاغب بالمشاركة عليه تحضير ( واجب ) وهو إعداد موضوع أو خُطبة ليلقيها على أعضاء التوستماسترز وهي منطلق تقييمه وتصويبه. أمَّا النقطة الأخرى فهي أنَّ التوجيه يكون وفقًا لأسس اللغة التي ستُلقي بها؛ فلا تُطبّق أساسيّات الإلقاء بالإنجليزيّة مثلًا على الإلقاء بالعربيّة.

تسير غالب النوادي وفق خطط منظّمة من استضافة مدرّبين، أو إقامة دورات، أو إقامة مسابقة على مستوى أعضاء النّادي نفسه، أو نوادي التوستماسترز المحلّية أو الإقليميّة، حتّى مجلس إدارة هذه النوادي مُنظّم وبترشيحات . والعضويات فيها غير مقيّدة، أقصد غير مرتبطة بموسم معيّن ينتهي فيه التسجيل، وهناك نوادي تقبل بالعضويّة الفوريّة ( تسجّل وتحضر في اليوم نفسه) وبعضهم يتطلّب عضوية مسبقة ( تسبق حضورك الأوّل بفترة ). ولغة هذه النوادي الأساسية البلد الذي تُنشأ فيه؛ في السّعودية العربية، في أمريكا الإنجليزيّة، في الهند الهنديّة .. وهكذا، وقد تختار المجموعة مُنشئة النّادي لغة أخرى، كما حدّثتني أخت لي عن عزم كلّيتهم ( تخصص لغة إنجليزيّة ) إنشاء توستماسترز بالإنجليزية.

كنت أبحث يدويًّا عن نوادي التوستماسترز في السّعودية، الأمر الذي لم يؤدِّ بي إلى نتيجة حتّى أوصلنا معتصم الدّخيّل ( نائب رئيس نادي غرفة الشرقيّة للشؤون التعليميّة ) لهذا الرّابط اختر الدولة وستُذهل من كم النوادي في السّعودية حتّى في مدن صغيرة للغاية واختر أقربها لك . وميزة هذا البحث أنَّه  وبالإضافة إلى تقديم معلومات كاملة عن النّادي، يأتيك بمكانه على خرائط قوقل !

لو استقبلت من أمري ما استدبرت وعلمت عنها سابقًا لانضممت لها، فقد كانت أغلب تجارب الإلقاء الجماهيري التي كنت أخوضها مدفوعة من ” درجاتي ” : / .. كنت أعرف الأسس، لكن النظّريات تختلف عن الواقع عند تطبيقها ..

وهذه تجربة ا. محمد بدوي في توستماسترز في الرّياض ( ماذا تعرف عن الـ Toastmasters ؟ )  وهذه المدوّنة العربيّة ( مدوّنة التوستماسترز )

 

 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s