#KSU | القول الفصل فيما جاء في صيفي الفصل

.

.

تبدأ اليوم مواعيد التسجيل للفصل الصيفي على عهدة البوابة الإلكترونية للنظام الأكاديمي لجامعة الملك سعود .. ولعلّي “أحرّش ” بعضكم على التسجيل فيها p: .. أخبروني إن نجحت p:

لن أتحدث عن الجامعات الأخرى .. فأنظمتها غير أنظمة جامعة الملك سعود .. فإن اقتنع أحدكم بالفكرة أرجو أن يتأكد من نظام جامعته قبل أن ” يتوهق ” بهذه القناعة .

أولاً .. الدراسة بالصيف حر وقرف !

الحرارة هي في المسافة ما بين البوابة والمبنى .. لا أكثر .. والغريب أن المباني تكون في أعلى درجات البرودة ودائماً ! فإن كنتَ فتىً فاحرص على لبس ( الكاب / القبعة / الشماغ ) والنظارة الشمسية .. وإن كنتِ فتاة ( فالله الله بالمظلة الشمسية والنظارة ) .

ثانياً .. عدد الساعات وفترة الدراسة ..

أعلى ساعات 9 ساعات وغالباً فترة الدراسة هي شهر ونص = 6 أسابيع والحضور يكون الضعف .. إن كان لديك مثلاً مادة بـ 3 ساعات تحضرها أسبوعياً في الفصل العادي .. سيكون حضورك لها 6 ساعات بمعنى تحضر يومين في الأسبوع كل محاضرة من 3 ساعات .

ثالثاً .. ليه صيفي ليه ؟!!!!

1- للفصل الصيفي طعم خاص وتجربة استثنائية إن كنتَ ممن ينشدون ذلك  .. وقد كنت أكتب عنها أولاً بأول لتظل ( طازجة ) لم تختلط بأي تجارب أو مواقف أو درجات  p: هنا

2- يُعرف عن الفصل الصيفي عدّة أمور :

  • تسهيل أو تقليل المنهج بحيث يتناسب مع الفترة القصيرة ( هو الصراحة تسهيل مب تقليل في الغالب p: )
  • المواد يدرسها دكاترة / أساتذة غير المعتادين .. فلو كان هناك مادّة صعبة .. أو دكتور / أستاذ يعرف عنه الشدّة الفصل الصيفي مناسب تماماً : )
  • المراعاة في الدرجات حيث أن الأساتذة ( مستوعبين تماماً ) أنّ هدف الصيفي حصد للدرجات .

3- يوفّر لك الصيفي رصيد أيام فارغة ( Off Days ) للفصول العادية .

4- يخفف عنك حمل الخطّة الدراسية ( فبدلاً من دراستي لـ 15 ساعة في الفصل درست 12 وبدلاً من 17 أدرس 13 ساعة ) .

5- يرفع المعدل بشكل !!! لكن بالتأكيد بحسب الساعات : ) .

هناك ، طبعاً ، تجارب سيئة لبعض الطلبة مع الفصل الصيفي والتخطيط المناسب قد يمنعك من عيش سوء التجربة .. فهاك ما بجعبتي :

1- استخر قبل الجزم بالمادة التي تريد دراستها ( ليسهل تسجيل المادّة / لتُصرف عنك إن لم تحمل الخير لك / عشان ما تدعي علي لو صار شي p: )

2- ان كنت ممن يكثر السفر .. فإمّا أن تكون جاداً بالالتزام .. أو لا تخاطر بدراسة الصيفي فـ حذفه والمواد فيه كـ الحذف في الفصل العادي .

3- ستجد مواد محاضراتها بعد الظهر .. أذكر أحد الشباب أضاف مواد لهذه الفترة من باب ( أسهر بالليل وأنام الصبح وأداوم الظهر والعصر) فكان الدوام مرهق جداً له .فـ عِد نفسك بالالتزام أو لا تجعل الصيف يضيع ( لا انت اللي درست ولا انت اللي تهنيت ) .

4- قد يتوفر لك دراسة مواد أعلى من مستواك الدراسي بمستويين أو ثلاثة .. استشر قبل ذلك .. أذكر أحدهم أخذ مادة ( علم الدلالة ) وندرسها في المستوى الخامس وقد انتهى للتو من المستوى الثاني .. فكانت هذه المادة ” مصيبة  ” بالنسبة له لأنّها ” متخصصة” وفيها تراكيب تعتمد على ما قبلها من مستويات فكان مصيرها الحذف . أمّا أنا فقد درست مادة في المستوى الثامن وقد كنت في السادس لكن لم يضرّ لأنها عربية وتشبه المراجعة لكل ما سبق دراسته .

5- قد يكون لكم عادة الإقامة في ” ديرتكم” بعيداً عن الرياض لفترة طويلة إلى بعد عيد الفطر. فإن شئت يوجد نظام اسمه ( الطالب الزائر ) تستطيع وفقاً له دراسة موادك إن توفرت في جامعة تلك المدينة ثم تُعادل .

أخيراً ..

الفصل الصيفي فرصة ذهبيّة فإن اغتنمتها فلا تشوّهها بالغم. وإن لم تغتنمها فلا تذهب نفسك عليه حسرات . .لعل في الأمر خيرة .. : )

وقولوا لي لو اقتنعتوا p:

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s